السبت، 15 نوفمبر 2014

حوار نواكشوط يناقش عودة موريتانيا إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (الإيكواس)

وقعت موريتانيا مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا على بروتكول اتفاق من شأنه أن يشكل أساسا قانونيا في إطار عمل الجانبين على إبرام اتفاقية شراكة طويلة الأمـد. ومن المتوقع إبرام الاتفاقية في صيغتها النهائية بحلول شهـر مارس من العام القادم.


هـذه الخطوة، احتسبها البعض محاولة خجولة للعودة إلى حضن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).. بعدما غردت الأنظمة الموريتانية بعيدا عن هذه الحاضنة، بينما عدها البعض محاولة لتعزيز تواجد موريتانيا الاقتصادي ليس إلا، ... و رآى في ذلك آخرون ميــلا مـن النظام الحالي إلى التصالح مع الأفارقة الذين وهبوه رئاسة الإتحاد الإفريقي!.


وتشهـد دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) العديد من التحولات السياسية بدءا من الأزمة السياسية في الكوت ديفوار، ومرورا بحالة الانلات الامني في شمال مالي المجاورة لحدودنا الشرقية، وانتهاء بهبوب رياح الربيع الافريقي على المنطقة انطلاقا مـن بوركينافاسو... فهل يكون كل هذه التقلبات حجر عثرة في وجه العودة الموريتانية الهاربة من مقتضيات دول الربيع العربي والمتخوفـه من آثاره السلبية على وحدتها السياسية والاثنية الهشـة؟ أم هـو اللعب على حبال  هوية ترهن موريتانيا بين هويتين باعتبارها تشكل همزة وصل بين عالمين!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق